مستجدات فلاحية

اتفاقية لخلق جيل جديد من التعاونيات جمعت وزارة الفلاحة والصناعة ONCA

في إطار تنزيل أهداف الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030″، نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، امس   بالمقر المركزي للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بالرباط، حفل توقيع اتفاقيتين تنفيذ برنامج وطني لإحداث جيل جديد من التعاونيات الفلاحية المقاولاتية خلال هذا الحفل سيتم توقيع اتفاقية إطار، بين  عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، في إطار تنزيل أهداف الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وتتوخى هذه الاتفاقية تحديد محاور الشراكة والتنسيق بين الوزاراتين الموقعتين. كما سوف توقع اتفاقية خاصة، بين جواد بحاجي، مدير عام المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية و يوسف حسني، مدير مكتب تنمية التعاون، تهدف إلى تنفيد و تنزيل برنامج وطني لإحداث 18.000 تعاونية فلاحية مقاولاتية من خلال تعبئة حوالى 1100 مستشار فلاحي عمومي و خواص في أفق 2030.

وفي ما يخص  رقمنة الاستشارة الفلاحية، لقد طور المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية أدوات رقمية مبتكرة التي ستلعب دور محوري في تفعيل الإتفاقية الخاصة. وبشكل محدد، يتعلق الأمر بثلاث منصات أساسية: الخريطة الوطنية الرقمية للإستشارة الفلاحية (CNDCA)، والمنصة الافتراضية للتواصل والدعم الاستشاري “ارضنا”، و المنصة الرقمية لقيادة وتتبع الإستشارة الفلاحية.

ويمثل التوقيع على هذه الاتفاقيات رافعة مهمة للامتثال للتعليمات الملكية السامية، التي تشجع ظهور طبقة فلاحية وسطى واحداث فرص العمل وتوظيف الشباب في المناطق القروية وهي كذلك مبادرة تتماشى مع رؤية “الجيل الأخضر 2020-2030” تهدف إلى تعزيز وتثمين مكتسبات مخطط المغرب الأخضر وتضع العنصر البشري في صلب الأولويات.

اتفاقية لخلق جيل جديد من التعاونيات جمعت وزارة الفلاحة والصناعة ONCA
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى