مستجدات فلاحية

إحداث أزيد من 1200 تعاونية زراعية ضمن مخطط المغرب الأخضر جهة الشرق

عرفت  جهة الشرق إحداث 1237 تنظيما مهنيا في اطار  مخطط المغرب الأخضر والمخطط الفلاحي الجهوي، مكونة من 1214 تعاونية فلاحية و 12 تجمعا ذا النفع الاقتصادي و 11 اتحادا للتعاونيات.

وتشتغل  هذه التنظيمات المهنية في مختلف سلاسل الإنتاج خاصة إنتاج اللحوم الحمراء (444 تعاونية) والعسل (279 تعاونية) والزيتون وزيت الزيتون (85 تعاونية) والنباتات الطبية والعطرية (41 تعاونية) والكمون (40 تعاونية) واللوز (36 تعاونية) والكسكس (30 تعاونية) والتمور(16 تعاونية).

وأبرزت المديرية الجهوية للفلاحة بالشرق أن 55 تعاونية من بينها نسوية، موضحة  أن المخطط الجهوي الفلاحي أولى أهمية قصوى للقطاع التعاوني والمقاولاتي، حيث تم توفير جميع الإمكانيات المادية والتأطيرية للنهوض بقطاع التنظيمات المهنية لإنجاز المشاريع الفلاحية المندرجة في إطار الدعامة الثانية.

وأعطى  مخطط المغرب الأخضر أهمية كبرى للقطاع الفلاحي، حيث جعل منه رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، خاصة وأن التشخيص أبان عن ضعف التنظيم المهني على مستوى جميع السلاسل الفلاحية.

في هذا السياق، أعطى مخطط المغرب الأخضر دينامية وانطلاقة التغيير لمختلف سلاسل الإنتاج قبليا وبعديا، كما جعل من التنظيمات المهنية شريكا أساسيا للدولة في تطوير القطاع وخصها بالتأهيل والتمويل والدعم، مما ساهم بشكل كبير في إنعاش تشغيل الشباب وتحسين دخل الفلاحين وتحسين القيمة المضافة المنتجة بالعالم القروي، وقامت المديرية الجهوي للفلاحة بجهة الشرق بوضع أسس الشراكة من أجل تنمية فلاحة مستدامة عبر تقديم جميع أنواع الدعم للتنظيمات المهنية حيث قامت ما بين 2010 و 2020 بضخ 1,9 مليار درهم من استثمارات الفلاحة التضامنية لفائدة حوالي 160 تنظيم مهني من أجل إنجاز 152 مشروعا، استفاد منها أزيد 60 ألف فلاح.


إحداث أزيد من 1200 تعاونية زراعية ضمن مخطط المغرب الأخضر جهة الشرق
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى