المنتدى الثالث لتشجيع و تحفيز التعاونيات الفلاحية بمدينة وجدة.

المنتدى الثالث لتشجيع و تحفيز التعاونيات الفلاحية بمدينة وجدة.

 

 

عقد المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية من خلال المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة الشرق يوم الجمعة بمدينة وجدة المنتدى الثالث لإحداث و تحفيز التعاونيات الفلاحية بعد المرور محطتي تازة و اقليم الحاجب.

و يروم هذا المنتدى دعم إنشاء وتنمية التعاونيات الجديدة النشيطة وإعطاء دينامية جديدة لتأهيل التعاونيات القائمة, و وضع آليات جديدة  للإنتقال من إطار جمعية حاملة المشروع إلى إطار التعاونية و الرقي بها إلى مستوى تعاونيات مقاولتية و مؤسساتية قادرة على التغلب على مشاكل التسويق والتثمين.

و يأتي هذا المنتدى في إطار البرنامج الوطني لإحداث التعاونيات الفلاحية من خلال الاتفاقية ثلاثية الأطراف التي تم توقيعها من طرف وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات سنة 2014 على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس, و التي تهدف الى إنشاء 10.000 تعاونية في أفق 2020. 

و قد عرف هذا اللقاء تقديم اربعة عروض تم من خلالها الوقوف عند حالة تقدم البرنامج الوطني لإحداث التعاونيات الفلاحية 2015 ـ 2020 و طنيا و جهويا و إمكانيات تمويل التعاونيات من طرف مؤسسة القرض الفلاحي للمغرب إضافة الى الوقوف عند مستجدات القانون الجديد  12 ـ 112 المتعلق بالتعاونيات.

كما عرف هذا المنتدى تنظيم ورشات لفائدة المشاركين و المشاركات حول مواضيع همت بالأساس التسيير و الحكامة الجيدة للتعاونيات, ومصادر تمويلها كواحدة من الاشكاليات التي تواجهها التعاونيات الفلاحية و تعرقل استمراريتها .

و يذكر أن هذه المنتديات سيستمر تنظيمها على صعيد المملكة كما جاء على لسان المدير العام للمكتب الوطني الاستشارة الفلاحية السيد جواد باحجي.

كومنطير

*