سوق إثنين تازة

سوق إثنين تازة

في اطار الجولات التي تقوم بها قافلة إذاعة مدينة اف ام في الأسواق المغربية .والمواكبة التي توفرها لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي والفلاحين من خلال استضافة مسؤولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة.

قامت قافلة إذاعة مدينة اف إم بجولة في سوق إثنين تازة، الذي ينتمي لجهة فاس مكناس، عمالة تازة ،

يعتبر سوق إثنين تازة من اقدم الأسواق بالمنطقة بحيث تصل مساحته لما يقارب 13 هكتار ويستقبل  كل أسبوع أزيد من 20 ألف زائر،

يتواجد هذا السوق في المدخل مدينة تازة وسط المدار الحضري، من مميزات هذا السوق أنه ينعقد مرتان في الأسبوع يوم الإثنين والخميس، ومعروف عليه أنه  تعرض فيه جميع المنتوجات الفلاحية المحلية مثل الزيتون، الحبوب، والقطاني، والدواجن، بالإضافة إلى الخضر والفواكه وغيرها من المنتوجات.

كما أن السوق تعرض فيه المواشي من أغنام وأبقار ومعز وغيرها، ويعتبر فرصة لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية مثل الفخار والدوم…

سوق الإثنين يعتبر ايضا عيد وطني لساكنة مدينة تازة والمناطق المجاورة لها، هناك مجموعة من الدواوير المجاورة التي تزور السوق كل أسبوع مثل دوار سهب الطويل، ودوار جعونة، ودوار الملحة، والقدس1، والقدس2،القدس3. غيرها.

توجد عدة أسواق بمدينة تازة ومجاورة لها، مثل أحد تازة أربعاء كدمان بدائرة تازة.

من خلال جولتنا في سوق إثنين تازة صادفنا أعضاء جمعية تجار الأسواق الأسبوعية للتنمية والتعاون، حيث تحدث لنا مقرر الجمعية عن السوق ومجالات تدخلهم من حيث التنظيم وفك النزعات، وجمع النفايات وغيرها من الأمور التي تطبع الحياة اليومية داخل السوق، كما أن الجمعية تحمل ملفا مطلبيا يرفض مشروع تغير مكان السوق الذي تقدمه السلطات المحلية بمدينة تازة، في حين تطالب الجمعية التي تمثل تجار السوق بتقليص مساحة السوق وتنظيمه عبر الصيانة ليصبح سوق نموذجي يلبي حاجيات كل الباعة والزوار.

تقع مدينة تازة بالممر الذي يصل المغرب الشرقي بالمغرب الغربي، ويشكل هذا الموقع نقطة تحول بين نهر ملوية الشبه جاف، من جهة الشرق، وحوض إيناون الخصب، من جهة الغرب، الذي يمتد في اتجاه الحوض الأسفل سهل سايس، كما يمكن اعتبارها منطقة وصل بين أقصى شمال الأطلس المتوسط وجبال الريف. ونظرا لهذا الموقع المتميز الذي يرتفع عن سطح البحر ب 585 م فإن الهدف الأساسي وراء نشأتها، منذ القديم وإلى بداية الفترة المعاصرة، كانت وظيفة عسكرية أمنية حمائية في المقام الأول. وهي مدينة يغلب عليها الطابع الجبلي باردة شتاء وحارة صيفا.

وكالعادة كان لنا لقاء مع ممثل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية السيد منير اليوسفي إطار بالمحافظة العقارية بتازة الذي أجاب عن الأسئلة التي تتعلق بالمهام التي تقدمها الوكالة للفلاحين والفلاحات.

 

كومنطير

*