سوق خميس بجعد

سوق خميس بجعد


 

في اطار الجولات التي تقوم بها قافلة إذاعة مدينة اف ام في الأسواق المغربية .والمواكبة التي توفرها لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي والفلاحين من خلال استضافة مسؤولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة.

قامت قافلة إذاعة مدينة اف بجولة في سوق خميس بجعد، الذي ينتمي لجهة بني ملال خنيفرة تابع لعمالة خريبكة والتي تظم ثلاث دوائر، دائرة خريبكة ودائرة واد زم ودائرة بجعد التي يتواجد بها السوق المذكور.

تصل مساحة السوق لما يقارب 5 هكتار ويستقبل  كل أسبوع ما بين 4000، 5000 زائر، ومعروف بأنه تعرض فيه المزروعات المعيشة سواء كانت محلية أو أجنبية خصوصا القادمة من الشاوية ورديغة، وتعرض في السوق الغنم البجعدية الصفراء هاد السلسلة التي تعرف  بها المنطقة بشكل عام.

أما بخصوص الاثمنة فهي تخضع لمسألة العرض والطلب وكذلك الظروف المناخية، هذا  السوق كيشهد  إنخفاظ نسبي  في ثمن  بعض المعروضات في الأيام الأخيرة بفعل تساقط امطار الخير في مجموعة من المناطق المغربية،  ويشهد ثمن المواشي نوع من الاستقرار بحيث تتراوح ما بين 1500 و2000 درهم بالنسبة لنعجة الام، العجول مابين 8000 و20،000 درهم للرأس، أما البقر فيفوق ثمنه 10،000 درهم، أما رأس المعز فهو قليل نسبيا بالسوق.

تعرف منطقة بجعد بتربية الخيول خصوصا خيول “التبوريدة”  وسوق خميس بجعد يعتبر فرصة لترويج الخيول التي تتراوح أثمنتهم  ما بين 10،000 و 30،000 درهم.

إلى جانب سوق خميس بجعد الذي يعتبر بالنسبة للمناطق والجماعات والدواوير المجاورة عيد أسبوعي، يوجد مجموعة من الأسواق الأسبوعية مجاور مثل أحد بني بتاو، وثلاثاء شكران الأربعاء أكفاف…. ومن المناطق التي تزور هذا السوق سواء من دائرة بجعد أو خارجها ساكنة المدار الحضري لمدينة بجعد، شكران، بني بتاو، الرواشد، قبائل السماعلة، وبني خيران وغيرها….

على المستوى الثقافي تشهد مدينة بجعد تنوعا ثقافيا حيث تعتبر الزاوية الشرقاوية  التي تأسست في مطلع القرن 16م على يد شيخها الولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي العمري، من بين أهم المعالم الدينية والحضارية بالمغرب باعتبارها مؤسسة دينية وعلمية واجتماعية تبلورت وظائفها داخل المجتمع المغربي. بالإضافة إلى أنها تعتبر   فرصة سانحة -بالإضافة إلى السوق –  لتسويق مجموعة من المنتوجات التقليدية للمنطقة مثل الصوف البجعدي الذي يمثل مادة خام لمجموعة من الصناعات التقليدية  مثل الخيام والجلالب  والزرابي الزمورية وغيرها ….

وكالعادة كان لنا لقاء مع ممثل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية السيد يوسف فالت محافظ مكلف بالتحفيظ بالمحافظة العقارية خريبكة الذي أجاب عن الأسئلة التي تتعلق بالمهام التي تقدمها الوكالة للفلاحين والفلاحات.

 

كومنطير

*