مع الفلاح ـ الاستشعار عن بعد…استخداماته و آفاقه في الفلاحة المغربية.

مع الفلاح ـ الاستشعار عن بعد…استخداماته و آفاقه في الفلاحة المغربية.

منذ سنوات عرفت الفلاحة المغربية تطور كبير على جميع الاصعدة خصوصا بعد انطلاق مخطط المغرب الاخضر. اذاعة مدينة اف ام واكبت تطور وعصرنة القطاع الفلاحي من خلال برامجها الفلاحية اليومية و الاسبوعية و من خلال مواضيع متعددة تم الوقوم عندها. لكن في هذه الحلقة الموضوع يتعلق بانتقال علمي تكنولوجي وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات كانت سباقة له. ألا وهو الاستشعار عن بعد في المجال الفلاحي.

تعتبر تطبيقات الاستشعار عن بعد في المجال الزراعي من أهم تطبيقات التقنيات الحديثة نظراً لتغير الغطاء النباتي ,استعمال الأراضي وتنوع الثروة الفلاحية, الأمر الذي يستدعي الاستمرار في مراقبتها ومتابعة تطورها لوضع برامج لادارتها واستثمارها.
تقنيات الاستشعار عن بعد جاءت لتحقق كل هذا لما كتتميز به المعطيات الاستشعارية من دقة وشمولية وتعددية وتكرارية زمنية.‏ولا بد من الإشارة إلى أن تقنيات الاستشعار عن بعد ليست بديلة لأية تقنية أو طريقة تقليدية في دراسة الموارد الزراعية وإنما هي أداة داعمة ووسيلة مكملة تطبق في القطاع الفلاحي وغيرها من القطاعات للوصول بالسرعة القصوى إلى نتائج إيجابية تساعد المخططين ومتخذي القرار على وضع خطط التنمية الشاملة المستمرة.‏

التنمية الفلاحية أصبحت تتطلب هذا التحول الرقمي باعتباره قفزة تنموية ستساهم في تحسين الأداء الاقتصادي والبيئي للقطاع، وتضمن تنافسية الفاعلين في هذا المجال خصوصا و ان المغرب اصبح اليوم يتوفر علي امكانات مهمة كالسجل الوطني الفلاحي و الخرائط… لكن هذه الامكانات اليوم كلها تعززت بالقمر الصناعي محمد السادس الجديد لي كان الحدث البارز لسنة 2017 و خطوة نحو استكمال طموح المغرب الذي أصبح اليوم ضمن البلدان القلائل التي تتوفر على قمرها الاصطناعي الخاص بها، وهذا جعل المغرب يرتقي لمصاف الأمم التي تستخدم هذا النوع من التكنولوجيا , التي لها مزايا تفوق تقنيات أخرى لرصد الأرض ,بحيث ان صور الاقمار الاصطناعية الفائقة الدقة ستساهم بشكل كبير في الإعداد والتخطيط وتتبع المشاريع من قبل وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات التي كانت سباقة لاستعمال تقنيات الاستشعار عن بعد و نظام المعلومات الجغرافية كمشاريع الترقيم الفلاحي,و ستساعدها في ميدان الإحصاءات الفلاحية, إنتاج الخرائط الرقمية خاصة على مستوى كيفية استعمال الأراضي الفلاحية، اضافة لتتبع أثار مياه السقي على الفرشات المائية, هذه العملية التي تقوم بها وزراة الفلاحة بشاركة مع المركز الملكي للاستشعار عن بعد.

ما هو الاشتشعار عن بعد؟ ما هي استخداماته ؟ و ما هي آفاقه في الفلاحة المغربية ؟ أسئلة كثيرة اجاب عنها ضيوف الحلقة السيدة عذراء الادريسي منسقة أنشطة نظم المعلومات الجغرافية SIG والاستشعار عن بعد بمديرية الاستراتيجية والاحصاءات و السيد رشيد بوعبيد أستاذ باحث بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس.

كومنطير

*