نقل تكنولوجيا البذر المباشر للمزارعين

نقل تكنولوجيا البذر المباشر للمزارعين

شهدت حلقة يوم الخميس 28 دجنبر 2017 من برنامج مع الفلاح الحديث عن موضوع “البدر المباشر”في اطار نظام الزراعة الحافظة ،هذه التقنية التي تعتمد على الزرع بدون حرث بحيث تم إدخالها على نطاق واسع في المغرب وأسفرت على نتائج إيجابية وجد واعدة من بينها مضاعفة الإنتاج وتقليل من التكاليف وتاقلم جيد مع الضروف المناخية الراهنية .

شهدت هذه الحلقة من برنامج مع الفلاح التعريف بتكنولوجية البدر المباشر وتحديد نجاعته في مختلف الحقول المغربية وكان هذا اللقاء الإذاعي فرصة لتعريف الفلاحين والجمهور العريض بمنافعه الإجتماعية والإقتصادية والبيئية، قصد توسيع مجال استعماله،لاسيما في المناطق القاحلة وشبه قاحلة وشبه الرطبة وكذا معرفت فوائد ومتطلبات الزراعة الحافظة والجهود الرامية للنهوض بتقنية البدر المباشر في أفق المساهمة في مواجهة التغيرات المناخية .

هذه الحلقة من برنامج مع الفلاح كانت من إعداد وتقديم السيد ميلود الخضر وعرفت حضور مجموعة من الذكاترة والأساتذة الباحثين في المجال الفلاحي والزراعي وتفاعل مجموعة من الفلاحين عن طريق المكالمات الهاتفية .

جدير بالذكر ان هذه الحلقة كانت مفيدة وممتعة وغنية بالمصطلحات الجديدة التي تعرف عليها الفلاحون والفلاحات الذين كانوا في الاستماع أما من فاته هذا اللقاء الاثيري فما عليه إلا الضغط على هذا الرابط ليستمع ويشاهد التسجيل الكامل بالصوت والصورة.

كومنطير

*