المرحلة الرابعة من قافلة OCP للحبوب و القطاني 2017 ـ الحلقة 5

المرحلة الرابعة من قافلة OCP للحبوب و القطاني 2017 ـ الحلقة 5

فبعد المرور بالعديد من المناطق القروية, تحط القافلة الرحال هذه المرة بالجماعة القروية المرابيح بإقليم سيدي قاسم جهة الرباط سلا القنيطرة كواحدة من اهم الجهات المتميزة بزراعة الحبوب و القطاني, بهدف التواصل المباشر مع فلاحي الجهة وتمرير المعلومة الفلاحية التقنية من خلال الورشات التكوينية التي همت المراحل الاساسية في انتاج الحبوب كورشة تحاليل التربة ,المسار التقني,الحصاد و ورشة خريطة الخصوبة.

و في هذه الحلقة نقف عند ورشة تحاليل التربة كواحدة من اهم الورشات و المراحل ضمن سلسلة انتاج الحبوب, السيد محمد قارا مهندس فلاحي متخصص في علوم التربة يجيب في الحصة الأولى من البرنامج على مختلف الأسئلة المرتبطة بهذه العملية التي يجهل أهميتها مختلف الفلاحيين,ففي ضل اعتبارها من قبل الفلاحيين مرحلة ثانوية يمكن تجاوزها و توفير تكاليفها , يأتي الباحثون ليؤكدوا عكس ذلك, فأرباحها تساوي اضعاف تكالفيها سواء كان ذلك على مستوى المصاريف او على مستوى المدخلات الفلاحية .

و في الحصة الثانية من البرنامج نتطرق لأهمية المراحل الزراعية الأخرى حيث يقدم الخبراء ضيوف الحلقة باقة متنوعة من المعلومات والنصائح التقنية حول التسميد المعقلن,أهميته ؟ العناصر الأساسية ؟ الأسمدة المركبة و أهميتها ؟ التركيبات الملائمة حسب المواقع الجغرافية ؟ اهمية خريطة خصوبة التربة كعمل جديد بالمغرب؟إضافة إلى أسس إنجاح عملية الحصاد و تفادي الضياع. محاور و غيرها يقربكم منها السيد محمد عماري مسؤول عن السوق الداخلية بالمجمع الشريف للفوسفاط ,السيد عبد الله حامة مهندس فلاحي لدى المجمع الشريف للفوسفاط, السيدة نجوى زيزي مهندسة فلاحية لدى المجمع الشريف للفوسفاط متخصصة في مرحلة الحصاد , السيدة إلهام الساهل مهندسة فلاحية لدى المجمع الشريف للفوسفاط .

كومنطير

*