دراسة من اجل تسويق منتوجات الدواجن في غرب افريقيا

دراسة من اجل تسويق منتوجات الدواجن في غرب افريقيا

نظمت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب يوم أمس الأربعاء بالمركز البيمهني لتنمية سلالة الإنتاج الواقع بعين جمعة الدار البيضاء ،ندوة صحفية من أجل عرض نتائج الدراسة العملية التي أقيمت في بعض الدول الإفريقية المختارة كبوركينا فاسو ومالي وطوغو.
وقد بدأت هذه الدراسة على أساس شراكة بين مؤسسة التنسيق ومراقبة الصادرات المستقلة، والفدرالية البيمهنية لمنتوجات الدواجن ،وقد اجريت عن طريق وضع طلب منهجي وإجراء مراجعة توثيقية وتحقيق دراسة في الميدان.

في هدا الإطار أكد السيد يوسف علوي رئيس الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن ان المغرب يطمح إلى تأهيل منتوجات الدواجن لتصدير، خصوصا أن هده البلدان الإفريقية تشهد نسبة استهلاك ضعيفة بحيث لا تتجاوز واحد كيلوغرام للفرد في السنة في المقابل المغرب تفوق نسبة استهلاكه 17كيلوغرام في السنة للفرد الواحد ،مضيفا بأن المغرب يتوفر على طاقة إنتاجية كبيرة من حيث معامل الأعلاف وإنتاج الكتاكيت والدجاج، تفوق الطاقة الإستهلاكية.

وفي تصريح مماثل أكد الذكتور إبراهيم عاصمي رئيس لجنة المبادلات التجارية في الجمعية البيمهنية على أن تنضيم هذه الندوة الصحفية جاء من أجل تنوير الرأي العام من خلال طرح الخطوط العريضة لدراسة العملية التي تم القيام بها سابقا من أجل تطوير قطاع تصدير الدواجن لإفريقيا الغربية.
هذا وقد تم التطرق في هده الندوة الصحفية أيضا الى بعض المشاكل التي يشهدها القطاع على مستوى التصدير والتسويق الخارجي على الرغم من التطور الذي يعرفه قطاع إنتاج الدواجن بالمغرب.

كومنطير

*