بولونيا: أزيد من 25 مليار أورو، هي قيمة الصادرات الفلاحية خلال العام الجاري

 بولونيا: أزيد من 25 مليار أورو، هي قيمة الصادرات الفلاحية خلال العام الجاري

صرح وزير الفلاحة البولوني كريستوف يورغيل من خلال وسائل الاعلام البولونية، أنه من المتوقع أن تبلغ قيمة صادرات بولونيا من المواد والمنتوجات الفلاحية خلال العام الجاري أزيد 25 مليار يورو ،رغم الظروف المناخية العصيبة التي اجتازتها البلاد في عز الموسم الفلاحي الجاري والحصار الروسي المضروب على منتوجاتها الزراعية .

وأكد المصدر أن قيمة الصادرات الفلاحية البولونية الى الخارج، ستعرف ارتفاعا “مهما” مقارنة مع ما تم تسجيله في السنة الماضية، والتي وصلت خلالها قيمة الصادرات المرتبطة بالقطاع الفلاحي ب24 مليار أورو، بالرغم من الظرفية المناخية “الاستثنائية” التي عرفتها أهم المناطق الفلاحية البولونية واستمرار قرار روسيا القاضي بعدم اقتناء المنتوجات الفلاحية من بولونيا، التي تصدر رغم ذلك إلى 74 دولة من مختلف القارات، خاصة الى الدول الأوروبية.

وفي هذا السياق ،أكد وزير الفلاحة البولوني أن شركاء وارسو التجاريين الأساسيين هم دول الاتحاد الأوروبي، التي تستورد نحو 81.5 في المائة من المنتوجات الفلاحية البولونية من حيث القيمة.

وينضاف الى دول الاتحاد الأوروبي شركاء تجاريون من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ،خاصة منهم اليابان وأستراليا ونيجيريا وجنوب أفريقيا وموزمبيق والسنغال وتشيلي .

وتصدر بولونيا خاصة اللحوم الحمراء والبيضاء والحبوب والأسماك المدخنة ومختلف أنواع الجبن ومشتقات الحليب والفواكه المجمدة وعصائر الفاكهة خاصة عصير التفاح .

وجاء تصريح وزير الفلاحة البولوني بعد تصريح سابق لنائب رئيسة الوزراء ووزير المالية والتنمية ماتوش مورافيتسكي أمام البرلمان قال فيه إن صادرات بولونيا يمكن أن تتجاوز خلال السنة الجارية من حيث القيمة 200 مليار أورو .

 

 

 

كومنطير

*