اليوم الدراسي “أرضية الابتكار حول القطاني بمنطقة السايس-تاونات : المكتسبات والآفاق”

اليوم الدراسي “أرضية الابتكار حول القطاني بمنطقة السايس-تاونات : المكتسبات والآفاق”

ينظم اليوم الدراسي “أرضية الابتكار حول القطاني الغذائية بمنطقة السايس-تاونات :المكتسبات والآفاق” يوم 26 شتنبر 2017 بقطب الجودة الغذائية لمكناس في إطار مشروع المبادرة المغربية-الهندية لتطوير القطاني. وتهدف هذه التظاهرة إلى تقاسم نتائج المشروع على مستوى أرضية الابتكار حول القطاني بمنطقة السايس-تاونات كما ستغتنم هذه المناسبة لتبادل الأفكار حول آليات تعزيز واستدامة المكتسبات المتحصلة من هذه الأرضية في مجال إنتاج وتثمين القطاني.

سيتم إنجاز اليوم الدراسي في حصتين. ستخصص الأولى لتقديم مداخلة تقديمية حول السياسات العمومية في مجال القطاني بالمغرب حيث سيقدم جرد تاريخي للسياسات مع تبيان انعكاساتها المباشرة والغير المباشرة على قطاع القطاني. وستتمحور الحصة الثانية حول أرضية الابتكار حول القطاني بمنطقة السايس-تاونات من خلال ثلاث مداخلات : أ) عرض تقديمي لأرضية الابتكار بالمنطقة، ب) عرض حول المنجزات بمنطقة تاونات، وج) عرض حول المنجزات بمنطقة مولاي ادريس زرهون.

انطلق مشروع المبادرة المغربية-الهندية لتطوير القطاني الغذائية خلال الموسم 2013-2014 لأجل تحقيق أهداف إعادة تأهيل قطاع القطاني في أفق تحسين الأمن الغذائي، المحافظة على التربة، ضمان نمو مستدام لدخل المنتجين الصغار والرفع من فرص الشغل بالمجال القروي. المؤسسات المنخرطة في إطار هذا المشروع هي : مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، المعهد الوطني للبحث الزراعي، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، مؤسسة سواميناتان (الهند)، المركز الدولي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة والمعهد الدولي لبحوث المحاصيل في المناطق المدارية وشبه القاحلة.

في المغرب، اختيرت الجهات الخمس التالية لإقامة أنشطة المشروع المتعلقة بالبحث والتنمية : زمور-زعير، تادلة-أزيلال، الشاوية-ورديغة، السايس-تاونات و دكالة-عبدة. وقد تم تحديد جماعتين بكل جهة (بمجموع 10 جماعات) لهذا الغرض. أنواع البقوليات الغذائية المعتمدة هي الفول، الحمص، العدس والبازلاء. ولأجل بلوغ الأهداف المتوخاة، تبنى المشروع منهجية “أرضية الابتكار” التي تعتمد على تحالفات المتدخلين باعتبارها آلية لتحفيز ودعم التعاون المتعدد الأطراف المتعددين في مجال البحوث الزراعية الموجهة نحو التنمية.

كومنطير

*