الدوحة…توزيع بيوت محمية جديدة على المزارع للنهوض بالزراعة المحمية

الدوحة…توزيع بيوت محمية جديدة على المزارع للنهوض بالزراعة المحمية

أفاد مصدر بوزارة البلدية والبيئة لوسائل إعلام محلية بأن الوزارة تتهيأ لتوزيع بيوت محمية جديدة على المزارع القطرية بغرض النهوض بالزراعة المحمية ونشر هذه التقنية في أوساط مهنيي القطاع، وذلك إسهاما منها في الحث على الاستثمار في القطاع الزراعي تحقيقا للاكتفاء الذاتي وتطويعا للبيئة وخصوصيات المناخ الحار والجاف للمنطقة، وذلك بالاستفادة مما يتيحه العلم وتيسره التقنية.

ونقل المصدر مؤخرا قوله إن الوزارة تعمل مع بنك التنمية من أجل تخصيص قروض ميسرة بمدة سداد 8 سنوات ومعدل فائدة واحد في المائة، وذلك لفائدة الراغبين في الاستثمار بالقطاع الزراعي وإقامة بيوت محمية داخل المزارع.

وأضاف أن الوزارة تحتاج إلى 15 ألف بيت محمي للوصول إلى اكتفاء ذاتي في معظم المحاصيل التي تزرع داخل هذه البيوت، مشيرا الى أن من أفضل المنتجات الزراعية التي يفضل زراعتها في البيوت المحمية هي الخيار والطماطم والفلفل الحلو والفاصوليا والباميا وبعض الورقيات والفراولة والشمام.

وأحصى المسؤول وجود 3680 بيتا محميا بالمزارع النشطة والمسجلة بالوزارة على مساحة تصل الى 244.002 هكتار، منها 471 بيتا محميا مبردا على مساحة 49.569 هكتار، و3209 بيوت محمية غير مبردة على مساحة 194.433 هكتار.

كومنطير

*