الزعرور يحقق انتاج جيد بحوض ملوية

الزعرور يحقق انتاج جيد بحوض ملوية

حقق إنتاج فاكهة الزعرور (المزاح) بوادي “زكزل “، في إقليم بركان، إنتاجا كميا ونوعيا جيدا خلال هذا الموسم الذي يشارف على نهايته، إذ وصل إلى 8000 طن، محققا جودة عالية من حيث الحجم والمذاق.

وبحسب بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق فإن أشجار الزعرور تغطي مساحة تناهز 420 هكتار بهذه المناطق، وتتوزع هذه المساحة على مناطق زكزل وتقربوست وتازغين وأواولوت، المتواجدة على مستوى حوض ملوية.

في هذا الصدد، تم في سنة 2016 إرساء برنامج موجه لتنمية وتثمين فاكهة الزعرور، وذلك لشراء المعدات التقنية، بغية تثمين الإنتاج وتحسين الدورة التسويقية، مشيرا إلى أن الجهة تتوفر حاليا على وحدة للتغليف وثلاجات يجري تجهيزها.

وتدخل هذه الفاكهة ضمن لائحة المنتوجات المحلية التي تتمتع بعلامة “المؤشر الجغرافي المحمي” منذ 2013، كما تحظى بأهمية خاصة من طرف المخطط الفلاحي الجهوي في إطار استراتيجية تنمية المنتوجات المحلية في الجهة الشرقية، وفق ما ذكر المصدر ذاته.

وفي سياق مواصلة الجهود الرامية إلى النهوض بزراعة هذه الفاكهة بجهة الشرق، فقد استفاد فلاحون بها من شهادة “المؤشر الجغرافي المحمي” ومن تكوينات توخت تحسين تقنيات الإنتاج والاستجابة لمتطلبات “وضع العلامات” للمنتوج من هذه الفاكهة.

كومنطير

*