ارتفاع ملحوظ للمساحة المزوعة بالشمندر السكري  بالجهة الشرقية خلال هذا الموسم

ارتفاع ملحوظ للمساحة المزوعة بالشمندر السكري بالجهة الشرقية خلال هذا الموسم

حسب بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الشرق ، فإن المساحة المزروعة بالشمندر السكري بجهة الشرق ، خلال الموسم الفلاحي 2016/ 2017 ، بلغ أزيد من 5 آلاف هكتار موزعة على إقليمي بركان ( 1465 هكتار) والناظور (3550 هكتارو)،ووضعية قطاع الشمندر السكري ، جيدة خلال هذا الموسم بفضل التساقطات المهمة، والتنظيم المحكم لدورات الري، وجهود المزارعين لإزالة الأعشاب الضارة وتوفير الأسمدة .
وذكر البلاغ ذاته بأن موسم الشمندر السكري الحالي، كان قد انطلق في ظروف مناخية “جد صعبة” اتسمت بندرة التساقطات المطرية وارتفاع درجات الحرارة في بداية الموسم ، بالإضافة إلى الوضعية “المقلقة” التي كانت تتواجد عليها حقينة المركب المائي لملوية .
وجاء في البلاغ ، أن اللجنة الجهوية للزراعات السكرية قررت تحديد برنامج أولي للزرع في 3 آلاف هكتار ، غير أنه مع التحسن النسبي لمنسوب المياه بحقينة المركب المائي لملوية نتيجة التساقطات المهمة ، تقرر الرفع من المساحة المزروعة إلى 5 آلاف هكتار.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن جميع المتدخلين في القطاع كثفوا مجهوداتهم لتدارك التأخر الحاصل في عملية الزرع، وذلك بتوفير جميع عوامل الإنتاج من مدخلات فلاحية ومياه الري في الوقت المناسب للمنتجين.
وقد تطور إنتاج الشمندر السكري بالجهة خلال السنوات الأخيرة من 198 ألف طن سنة 2013، إلى 351 ألف طن (2014) ، و380 ألف طن (2015) ، ليصل في سنة 2016 إلى أزيد من 412 ألف طن.

كومنطير

*