التوقيع على اتفاقية شراكة بين مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني ، و الفدرالية البيمهنية المغربية للحليب

التوقيع على اتفاقية شراكة بين مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني ، و الفدرالية البيمهنية المغربية للحليب

تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني (CECAMA)، و الفدرالية البيمهنية المغربية للحليب، خلال الندوة حول سلسلة قيم الحليب بالمغرب، التي نظمت يوم 15 دجنبر بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.

نظم مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني (( CECAMA، و الفدرالية البيمهنية المغربية للحليب FIMALAIT ))، ندوة حول: “سلسلة القيم للحليب”، يوم 15 دجنبر 2016 ، بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط. و تأتي هذه الندوة في الظروف خاصة التي تعرفها سلسلة الحليب خاصة بعد موسم ندرة الأمطار.

وقع مولاي محمد لولتيتي، رئيس الفدرالية البيمهنية المغربية للحليب و كلاوس كلدنيك، مدير مركز الإستشارة الفلاحية المغربي الألماني، على اتفاقية شراكة تهدف إلى التأهيل المهني لمنتجي الحليب، و تطوير التصنيع، بالخصوص على مستوى مراكز جمع الحليب، التي تعد حلقة مهمة لتطوير جودة الحليب.  و بالتالي تعهد الطرفين لوضع برامج تكوين لصالح المربيين و ابنائهم، بالإضافة إلى موظفي مراكز جمع الحليب و صناعة الحليب.

“إن تحسين ظروف إنتاجية تربية الأبقار الحلوب و دخل المربيين، يعتبر في صميم اهتمامات تطوير سلسلة الحليب”، هذا ما صرح به عبد الرحمن بن لكحل، مدير الفدرالية البينمهنية المغربية للحليب  FIMALAIT. يؤكد منظمي الندوة على أهمية تعزيز السلسلة خاصة على صعيد الإنتاج لضمان تنميتها المستدامة، و كذلك على صعيد التحويل، لصالح المستهلك.

إن  المداخلات الأساسية التي تم التطرق إليها تهم سياسة إنتاج الكلأ وتغذية الأبقار الحلوب التي ترتبط أساسا بتوفر المياه خاصة في الظروف المناخية الصعبة، كالتي شهدها المغرب سنة 2016.  كما سيتم التطرق إلى إشكالية جودة الحليب و منتجاته ، انطلاقا من نظافة الإسطبلات، مرورا بمراكز جمع الحليب مع الأخذ بعين الاعتبار انتظارات مصنعي الحليب والمتطلبات القانونية في مجال تتبع مسار المنتوج  و حماية المستهلك.

وسيتم تنشيط  هذه الندوة من طرف خبراء دوليين  و ممثلي القطاع العام و الخاص بالمغرب، من طرف وزارة الفلاحة و الصيد البحري، و المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والفدرالية البيمهنية المغربية للحليب والفدرالية الوطنية لمربي الماشية منتجي الحليب و الفدرالية الوطنية لصناعة الحليب.  “وتندرج هذه الندوة في إطار الشراكة بين وزارة الفلاحة الألمانية و نظيرتها بالمغرب و بالتالي في برنامج CECAMA”، كما وضح السيد KLAUS GOLDNICK، مدير مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني بسيدي سليمان حيث أضاف: “منذ أوائل 2016، فان المركز دمج في برنامجه التكويني قطاع تربية الأبقار الحلوب والتزم بالتأهيل المهني لمربي الماشية بمختلف الأصناف “.

والجدير بالذكر أن سلسلة الحليب بالمغرب تهم حوالي 300000 مربي الأبقار الحلوب، حيث أن  90% منهم يستغل اقل من 10 رؤوس.  يهدف عقد البرنامج لتنمية سلسلة الحليب بلوغ 4 مليار لتر في حدود سنة 2020، ما يعادل زيادة ب-1,55 مليار لتر، مقارنة مع سنة 2015، وزيادة رقم المعاملات ليصل إلى 23 مليار درهم. وعلاوة على الاستثمارات بالضيعات الكبيرة، فإن تأطير و إدماج المربيين الصغار و المتوسطين في سلسلة قيمة فعالة، يضل أساسي و ضروري للوصول إلى الأهداف الطموحة المحددة.

كومنطير

*