علامات الصحة الجيدة للبقرة الحلوب

علامات الصحة الجيدة للبقرة الحلوب

الكساب الذي يراقب يوميا أبقاره يسهل عليه التدخل بسرعة في حالة ظهور أي تغيير في حالتها أو سلوكها و بالتالي اللجوء الطبيب البيطري في وقت مبكر يضمن علاجها .

مواصفات البقرة التي تتسم بصحة جيدة : بقرة يقظة و نشيطة توجه رأسها صوب أي حركة تقع حولها . البقرة التي تتسم بصحة جيدة تستطيع أن تقف على أرجلها الاربعة و تمشي بسهولة و بدون تردد و بخطوات طبيعية .

جلد البقرة : يكون جلد البقرة السليمة ناصعا و ملسا و تقوم بلحسه في بعض الأحيان
العين : تلمع و لا تسيل منها دموع و لون جفنها الداخلي وردي.
فم البقرة : لون وردي داخل الشفتين و لا يخرج لعاب كثير من فمها
أنف البقرة : تكون منطقة الانف رطبة و لامعة و في بعض الاحيان تقوم البقرة بتمرير لسانها عليها.

أما اعراض البقرة المريضة فيبدأ ظهورها عندما تنعزل البقرة عن باقي القطيع و يلاحظ جلوسها لوقت طويل في نفس المكان مع عزوفها عن الاكل . تقوم ببعض الحركات البقرة المريضة ببعض الحركات الغير العادية كالنظر عدة مرات إلى جنبها الخلفي أو ركل بطنها.
إن تغير لون البول أو ظهور صعوبة في التبول هو دليل على وجود خلل في صحة البقرة.
الروث: يجب ان يكون متماسكا و لا يكون سائلا او صلبا جدا و لا توجد فيه حبوب غير مهضومة
التنفس : تنفس البقرة يجب أن يكون هادئا و منتظما و يزداد ايقاعه كلما كان الجو حارا اذا كانت البقرة تستريح في الظل لا يجب ان تظهر اي حركة في قفص الصدر
الحليب : يجب ان يكون ابيض و صافيا و وجود الدم في الحليب علامة على اصابة الضرع او البزولة . وجود ألم في البزولة عند اللمس يعني إصابتها بالتهاب البزولة « الماميت »
أعراض الألم : البقرة تقوس ظهرها من أجل التخفيف عن أي ألم أصابها. كثرة صراخ البقرة تعبير عن وجود ألم كذلك . إدخال البقرة لذيلها بين رجليها تدل على انها مريضة او خائفة او انها تشعر بالبرد.
الحرارة العادية عند البقرة : 38,5 درجة مئوية .

كومنطير

*