توقيع اتفاقية بمكناس بين مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب وسفارة هولندا لتعزيز القدرات التقنية لتعاونيات إنتاج الحليب بمنطقة دكالة

توقيع اتفاقية بمكناس بين مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب وسفارة هولندا لتعزيز القدرات التقنية لتعاونيات إنتاج الحليب بمنطقة دكالة

تم يوم الخميس بمكناس على هامش الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب الذي ينظم من 26 أبريل الى فاتح ماي المقبل، توقيع اتفاقية بين مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب وسفارة هولندا من أجل تعزيز القدرات التقنية لتعاونيات إنتاج الحليب بجهة دكالة.

وتندرج هذه الاتفاقية التي وقعها الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي بالمغرب طارق السجلماسي وسفير هولندا بالمغرب رون ستريكير في إطار استمرارية الاتفاق الإطار للتعاون الذي تم توقيعه خلال الدورة السابقة للمعرض والذي يهم المشروع النموذجي لتعزيز القدرات التقنية لتعاونيات إنتاج الحليب بمنطقة.

وتلتزم بموجب هذه الاتفاقية كل من مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب وسفارة هولندا بإنجاز دراسة لتحديد الحاجيات في مجال المساعدة التقنية بسلاسل إنتاج الحليب وتحليل السياقات التقنية والاقتصادية لإنتاج الحليب في مجال تدخلاتها.

وتهدف مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب من خلال هذه الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم الخميس تنفيذ التوصيات التي تتضمنها الدراسة والالتزام بالمساهمة في تمويل المشروع في سقف 10 في المائة من مجموع الغلاف المالي.

ويساهم القرض الفلاحي في تأهيل الضيعات الفلاحية النموذجية من خلال تمويلات صغيرة لتأهيل وتجهيز الاسطبلات مع مواكبة تعاونيات إنتاج الحليب المستفيدة من المشروع ودعمهم لتلبية حاجياتهم من أجل اقتناء سلالات جيدة وتجهيزات من هولندا.

ومن جهتها، تلتزم السفارة الهولندية بالمغرب بمقتضى هذه الاتفاقية بتعبئة أفضل الخبراء الهولنديين المختصين في مجال إنتاج الحليب وتمويل مهماتهم في إطار المشروع النموذجي وضمان تدبير عقود الخدمات.

كما ستنظم السفارة الهولندية رحلات دراسية لهولندا لفائدة 10 ضيعات فلاحية نموذجية من أجل زيارة تعاونيات الحليب والشركات المختصة في تربية الأبقار الحلوب قصد تعزيز وتطوير مؤهلاتهم.

كومنطير

*