الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يفتح رسميا مكتبه بالمغرب

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يفتح رسميا مكتبه بالمغرب

تم أمس الخميس بالرباط، رسميا، افتتاح مكتب جديد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية، خلال حفل جرى بحضور مسؤولين حكوميين وممثلين عن منظمة الأمم المتحدة.

وقال مساعد نائب رئيس الصندوق، بيران سانت آنج، في كلمة بالمناسبة، إن فتح مكتب جديد للمنظمة بالمغرب يندرج ضمن سياستها الرامية الى ارساء الطابع اللامركزي لأنشطتها وتعزيز الشراكات على مستوى الدول و أن هذا التدشين يطبع مرحلة أساسية في التعاون الممتد بين المملكة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، مذكرا بأن الشراكة بين الطرفين بدأت عام 1979 مع التوقيع على الاتفاق الأول، فيما تواصل توطيد الروابط الثنائية على مدى 36 عاما من التعاون.

وأبرز المسؤول الدولي أن افتتاح المكتب يشكل ضمانة لالتزام طويل الأمد للصندوق مع الحكومة المغربية في إطار الشراكة من أجل محاربة الفقر في العالم القروي.

وأشار بيران سانت آنج الى أن الهدف الراهن للصندوق في المغرب يتمثل في تقليص معدل الفقر بنسبة 30 في المائة في أفق 2030

ومن جهته، عبر الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، السيد محمد صادقي، عن ارتياحه لجودة الشراكة بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، موضحا أن هذا الحدث جاء ليتوج مسار العلاقات الثنائية التي تطورت عبر مشاريع ومجالات تفاعل وتبادل للخبرات والتجارب في مجمل التراب المغربي.

ووجه المسؤول الشكر للصندوق الدولي للتنمية الزراعية على دعمه ومواكبته “النشطة والمنتظمة” لمشاريع التعاون الجاري تنفيذها بالمملكة”، مؤكدا أن الفلاحة قطاع استثماري بامتياز وأن نجاح كل مقاربة يتطلب تعبئة ومساهمة المانحين.

يذكر أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية مول منذ 1979 ما مجموعه 13 مشروعا، بقيمة إجمالية بلغت 222 مليون دولار. وخلال العشرية الأخيرة، منح المملكة أزيد من 21 مليون دولار في شكل هبات لفائدة 750 ألف أسرة تعيش في أوضاع جد صعبة، وخصوصا في المناطق الجبلية.

كومنطير

*